Friday, April 3, 2009

الزهراء **4 **قيس وليلى

قيس وليلى

alzahraa

Moderator
Posts: 97
(4/9/03 12:34 am)
Reply قيس وليلى
--------------------------------------------------------------------------------

قريت فى كتاب لأحمد رجب بناقش العلاقة بين ادم وحواء بطريقة دراميه
المهم فى موضوع انو عندو راى غريب استفزانى وقلت اطرحو عليكم نرجع للكاتب قال : انو بعتبر قيس ما شجاع وما منطقى وما واقعى كمان, فبدل ما يهيم فى الصحارى لمن يموت كان يعمل خطوة ايجابيه وانو ما شهيد الحب والغرام وانو واحد مستسلم ومتخاذل, بدل ما يرضخ للقوانين كان يدافع عن حبو هو وليلى000
بدل ما تموت كمد؟؟
بمعنى يناضل ويكسر قوانين العشيرة ؟؟ انتو رايكم شنو ؟؟ ما فى احمد رجب طبعا ! فى التخاذل بتاع الشباب عموما؟؟
مثلا نقرب الفهم اكتر
فى اخر ايامات بتنتهى العلاقات كيف؟؟ انو اهلى واهلك وانو ظروفى واول الطريق وما ضامن مستقبلى وما عارف ؟؟
طيب ليه حبيت ؟؟ وليه اتنازلت؟؟ القصة ما كانت مبدأ بالنسبة ليك؟؟
اهلى والله ضغطونى ؟؟ ليه يضغطوك ؟ وانت ما كنت عارفه كدا؟؟ وليه سمحت بالارتباط؟؟ ما كان مبدأ؟ انتو رايكم شنو اها طلعنا البرنامج برة الشغلانة وجبت ليكم الجبنة لحدى عندكم وقتين ما جيتو اها قصرنا ؟؟ الله لا يقصر ايامكم يا الحبان
لكن جد رايكم شنو فى الموضوع دا معاى ولا مع احمد ولا مع ناس القبيلة ؟؟

alzahraa
Moderator
Posts: 99
(4/9/03 1:01 am)
Reply ?????
--------------------------------------------------------------------------------
غايتو؟؟؟


boco120
Registered User
Posts: 119
(4/9/03 11:08 am)
Reply قصة قيس
--------------------------------------------------------------------------------
الاخت العزيزة الزهراء
اولا احب اهنئك على مشاركاتك الفعالة وطرحك للمواضيع الهادفة
ثانيا : أعتقد ان الكاتب استوحى فكرة او قصة قيس وليلى ليعبر عن ما تعنيه الاسباب الواهية التى يتمسك بها الكثير كما ذكرتى وانا فى إعتقادى ان الكاتب قد وضع يده على الجرح وهو لماذا يهرب الشباب من مواجهة الموقف هل ذلك لانهم لم يمونوا جادين منذ البداية ام لانهم ليسو على قدر المسؤلية والأرجح ان الإحتمال الثانى هو الجواب لذا انا اثبت بأن الكاتب على حق وكان لابد لقيس الا يهيم فى الصحارى وكان الأجدر به ان يدافع عن حبه

ولك كل التقدير
اخوك
بوكو

hasan Sitta
Registered User
Posts: 12
(4/9/03 5:47 pm)
Reply Re: قصة قيس
--------------------------------------------------------------------------------
الاستاذه الزهره
سلامات
لك التحيه والموده وانت تقاتلين من اجل ثوره تصحيحيه للبورد بداتها امنيه وياست فانكفات علي ذاتها اتمني ان توفقي في ان نشهد علي يديك نهوضا ونشاطا منقطع النظير
نعود الي قيس وليلي
في اعتقادي ان قيس ولد انبطاحي اضاع وقته وقرض شعره وبكا بكاءه من غير اي خطوه ايجابيه لكنه علي اقل تقدير يحمد له ان قال بالصوت العالي وباح وناح وسهر الليالي موقفه افضل من ليلي التي لم تحرك ساكنا وتوارت خلف برقعها مستمتعه بشلهفته وبشتنته وهذا حال بنات حواء منذ ان خلق الله الرض ومن عليها يتمنعن وهن راغبات ويحلفن وهن كاذبات ويتظلمن وهن ظالمات
فليلي ابت ان تدافع عن حبها وقيس هزمته زكور القبيله وربما راي انها لاتستحق النضال لان موقفها سلبي وتراجعي وانهزامي فبكي حاله ومضي
المراه تحبك زمنا طويلا ولكن متي ما رات افضل منك تتخفي وراء القسمه والنصيب وتتركك في منتصف الطريق ويا حبذا لو دخلت التجاني الماحي حينها تزداد متعه وانفه وتقول ايهم؟ فهم كثر
ولنا عوده
مع محبتي

seed alcarro
Registered User
Posts: 5
(4/9/03 5:50 pm)
Reply سلام
--------------------------------------------------------------------------------
الأخت زهرة بالنسبة لي موضوعك وأنو الشباب لي بقى متخاذل أو بصورة أصح لي الحب بقى زائف أنا قمت فتشت في أعماق الزمن ولاقيت قيس و جبتو زمنا وكان لي معاهو اللقاء دا :


سيد الكارو: مالي أراك يا قيس حائرا سارحا قاعد بتتفصل.

قيس : ااه ياسيد الكارو تلك الدامة التي هناك قد كسرتني.

سيد الكارو: ويحك يا قيس .

قيس : بل قل واشقاي أنا وا عذابي .

سيد الكارو: إنها جارية ولا أرى ما يعجبك فيها.

قيس : أنظر إلى الكرعين كالمفراكات في حلة الخضرة .

سيد الكارو: !!!!! .. وهل نسيت ليلى وحبها .

قيس : ياخ ليلى بتاع فنيلتك ؟!!

سيد الكارو: يالك من جاحد كيف تنساها .

قيس : عمت مساء يا أيها الرجل .. ماذا جنيت من ليلى غير الألم والأسى ولكن براي السويتا في نفسي قلبي الحب ما واعي فاذهب عني ولا تعكر مزاجي .

سيد الكارو: ما قصدت التعكير ولكن أردت أن أطمئن عليك فحالتك مزرية وقد أصبحت قاسي القلب زائغ البصر بعد ما كنت مثال الحب والوفاء

قيس : لقد أحببت هذه الجارية .. بحبها وعايز أتزوجها.. (بحبو يابابا بحبو بحبو).

سيد الكارو: إنها جارية ولكن ما إن تتزوجها حتى تصير لها عبدا وتتسيك ولن تجد لك مرّاقة .

قيس : وما اسمها بالله عليك

سيد الكارو: اسمها ................. اسمها {المادة}



Edited by: sanaric at: 4/9/03 4:07:14 pm

sanaric
Moderator
Posts: 588
(4/10/03 2:51 pm)
Reply
ezSupporter

Re: سلام
--------------------------------------------------------------------------------


اهانات شخصية لابن الملوح
محمد المكي ابراهيم




على ليلى يطول اساك منتعلا وسامة قلبك الشاعر
ومطرودا من الريح محتملا جراحات الهوى الخاسر
وممدودا على سجادة التاريخ مائدة لكل حزين
على ليلى تجرجر في الدواوين العتيقة حزنك الشحاذ
تنشر راية العجز الذليل عن المنى والأخذ والانجاز
وتفتح صدرك الدامي لأجيال المحبين اليتامى في شعاب الأرض
بأسماء الهوى العذري تطعمهم تعازيك العفيفة
عن أحابيل الزمان وعن قصور اليد
وعن ذل السؤال وعن هوان الصد
وعن طول الجوى والوجد
ان صد الحبيب مرض
لأنك عند باب الرعب أحنيت الجبين رضى
قبلت شهادة الكتب القديمة
والرواة الخائنين عن الهوى والفن
ونمت على وسائدهم قرير العين

لأنك باسم ارضاء القبيل وسطوة الآخر
تركت هواك للأعداء
ولم تصمد هشاشة عظمك العذري للقتلة
" وان صمدت لهول الموت في الصحراء"
لماذا والخيول تصاهلت شوقا للتسواح
وسيف شبابك الضاري سنين الحد
وألف متابة للهاربين على معاقيل نجد
لماذا لم تعشش النور مع هواك
على تعاظم نضرة وجماح
ولم تأخذ حياتك من فخاخ الناهشين ومن يد السفاح

نهار الأمس ودعني الحبيب وراح
وباسم التضحيات الزائفات مضى
وخلفني لزحف الشمس والأشباح
وباسمك أيها الوغد الزنيم مضى قرير العين
مزهوا بأكفان الرضا العام

أهين حلمك بالخلود العذب
أهين نزالة الكسب الذليل على حساب القلب
أهين جميع من باعوا الشباب وفرطوا في الحب
ومن خفضوا الرؤوس وطأطأوا الهامات
واعتذروا عن الأيام
أهين لك الرضا العام




hamsatt shoog
Moderator
Posts: 99
(4/10/03 3:17 pm)
Reply Re: قصة قيس
--------------------------------------------------------------------------------
ليلي التي لم تحرك ساكنا وتوارت خلف
برقعها مستمتعه بشلهفته وبشتنته وهذا حال بنات حواء
منذ ان خلق الله الارض ومن عليها يتمنعن وهن راغبات
ويحلفن وهن كاذبات ويتظلمن وهن ظالمات
looooooooooooooool@Hasan Sitta
والله لكن ياحسن هجوم شديد علينا, بس طيبات بعد دا كلو بنات حواء
الزمن قسى عليهن كتيييير
نرجع للزهراء والحب العذرى
عاوزة اقول ليك ياأختى الكاتب دا حاااااااااااقد عدييييل كدا
وين الزمن دا تلاقلى ليك واحد يهيم فى الصحراء ويساهر الليل
ويبقى مجنون عشان خاطر عيونك بس
بالعكس انا ماشايفة أى تخازل فى حبو لأنوعمل المستحيل
وناضل حتى أخر صامولة فى عقولوا لما فكّت منو
لكن فى الزمن دا اصبح كل شىء سيد الموقف الا الحب
ولنا عودة لأنو موضوع شيّق

alzahraa
Moderator
Posts: 101
(4/10/03 5:19 pm)
Reply ليلى تجيب
--------------------------------------------------------------------------------
سلاااااااام

اها يا حبايب انا راى ما بفرق عنكم كتير وملابسات الزمن دا هل اصل القصة وبأمن على كلام بوكو انو الواحد بقحم نفسو فى علاقة قبل ما يعرف امكانياته ويحدد طريقو ومرات ما بحسب حساب بكرة على الصعيدين لكن البت بتكون مغلوبا على امرها اكتر يا حسن يعنى نضالها مهما كان ما بجيب ليها غير المشاكل والكلامات بحكم سجن القرون الوسطى وبحكم التاريخ وبحكم العادات وبحكم العرف وكدا الوحيد صاحب الارادة فى القصة الرجل على حد اعتقادى لانو ممكن يقيف وقفة رجل زى ما بقولو بالنسبة للاناث رغم التقدم واختلاف المفاهيم فى حسابات كتيرة مفروض تدرسها قبل ما تفكر تعلى صوتها وتقول يا فلان يا اموت ؟؟ لكن هو بيده يعمل كتير وهى ممكن تقدر موقفها من الاول وما توعد الا فى حدود مقدرتها
وفعلا المادة اصبحت قاضى العلاقات والامر الناهى يا سيد الكارو والدراما دى بتحصل كتيير وبتتكرر ومافى وعى ولا ادراك بوقفها وما عارفة المشكلة فينا ولا فى الزمن ؟؟ لكن اعتقد انو رغم انو الحب فقد معناهو ومافى زى قصص زمان وزى ما قالت همسة لكن انحنا مشتركين فى عملية فقد الثقة المتبادل دا وفى خلق حاجز يمنع الحب يصل مداه القديم
سنارك القصيدة رائعة وكنت قريتا وبفتش فيها عشان تعزيز الحوار واستهلكت كل عبارات الشكر معاك يا راقى
دقيقتين كدا وبجيكم ؟؟


alzahraa
Moderator
Posts: 111
(4/11/03 7:10 pm)
Reply ايواااا
--------------------------------------------------------------------------------
كنا بنقول فى شنو؟؟
ايوا الدقيقتين تمو وجيناكم يا الحبايب ورغم النضال من اجل النقاش تشوتو لينا قيس وليلى وتفوتو جمعتنا على حواء وادم ومصرة اجى واقول
ليلى بتحكمها العادات وقيس هو الحر تماما من المعتقدات وحر كلمتو بدون ملامة وهو نصيبو اكبر فى اللوم وضياع الامل و فشل القضية وفعلا بقلى قدوة بتخاذلو لكل الشباب
وما بخليكم ترجعو البوست دا وراء اها ؟؟؟


hasan Sitta
Registered User
Posts: 18
(4/11/03 7:43 pm)
Reply Re: ايواااا
--------------------------------------------------------------------------------
زمان كان الحب حقيقي كانت المشاعر صادقه كان الحب بلا ثمن لذلك خلد التاريخ تلك الملاحم الرائعه وتلك القصص الصادق وتلك النفوس الصافيه والشفافيه المرهفه
تخياوا معي لو انتهت تلك العلاقات بالزواج هل كنا سنقرا هذه الروائع هل كنا سنشقي مع ابن الملوح ونتمنع كليلي الراغبه الممتنعه كنا سنحارب مع عنتره ونسرح مع ابن الرومي وابن زيدون
الان اصبح الحب هو جواز المرور للواج ماكو زواج ماكو حب
معاده واضحه
مفلس؟ احبك علي شنو؟
انا بحبك اها حا تكلم بابا متين؟
وهكذا
لايوجد حب حقيقي ومشاعر صادقه
ابونا ادم وقع في حب الضلع الاعوج ده لاغاية ما صقط حجرنا وتوهنا في الدنيا دي اعها من يوما والنساء سبب البلاوي زي ما بقولوا يعني ده ما كلامي


abzarad
Registered User
Posts: 17
(4/12/03 12:34 am)
Reply Re: قيس وليلى
--------------------------------------------------------------------------------
باعتقدي ان الحب العزري الذي كان يمارسه محبو ذلك الزمان أمثال أبن الملوح وجميل و عنترة و المحلق هو حب من أجل الحب و ليس من أجل الأقتران بالمحبوبة و الأنجاب و بناء الأسرة للحفاظ على ديمومة البشرية ، و تأمل قول شاعرهم :

أن كان غيري يكتفي بطيف منامكم ........ فأن الذي بوصالكم لا أكتفي

ما الذي يكفيه أذا ؟؟؟ .. أن تفنى روحه في روحها ليتوحدا في زات واحده ...أن قيسا لم يكن يحب ليلى الجسد ...انه كان يحب الروح الباقية ( الجوهر ) المأسورة داخل ذلك الجسد الفاني ( المظهر ) ... فهو لا يعنيه الجسد بأية حال ...لذلك لم يخطو قيسا تلك الخطوة الأيجابية بنظر أحمد رجب . و لقد تطورت النظرة الي العلاقة المقدسة بين الروح و الروح و أتخذت مبدأ تصوفيا فلسفيا يعرف " بالمعركة الألهية " ..!! و أرجعو الى أشعار المتصوفة لتجدوا ان ليلي يرمز بها الى المحبوب التي يسعى المحب الى الفناء في حبها

يا ليلى ليلك جنى .... محبوبك نوح و أنى .

وهي مسألة معقدة يطول الحديث عنها ..... و لكن لنا عودة الى الشق الأخر من الموضوع و ألا وهو الحب في زماننا هذا .


Edited by: abzarad at: 4/11/03 10:38:17 pm

hasan Sitta
Registered User
Posts: 19
(4/12/03 9:12 am)
Reply Re: قيس وليلى
--------------------------------------------------------------------------------
لا اعتقد ان عمنا قيس كان يحب ليلي حبا صوفيا خالصا كالحب العدوي مثلا
نسبة الي رابعه العدويه اللهم اني لا احبك طمعا في جنتك فلا تدخلني فيها
ولا احبك خوفا من نارك فادخلني فيها انما اخبك لذاتك لانك انت الله
هذا العشق الالهي المتفرد الذي يجعل المحب يذوب في دواخل المحببوب ويفني في الاخلاص
ويظل يقدم ويقدم ومهما قدم من فروض الولاء يجد نفسه مقصرا في ادراك كنه هذا الوله
انما كان قيس ساعيا لان يحظي بليلي وان يتزوجها وما كانت ليلي تريده الا زوجا سواء كان علي سنة الله
او اية سنه فلم يخل دون ذلك الا ترسانة القوانين والاعراف القبليه التي تمنع الزواج في حالة البوح العام
والتغني باسم بنت الناس وبنت الحسب والنسب تقف تلك التقاليد التليده في وجه كل من تحدثه نفسه في الفضفضه
يبقي دخول قيس الي التجاني الماحي كان نتاجا طبيعيا في حرمانه من الارتباط بمن احب ودليلا عمليا علي انه كان يريدها جسدا وروحا وذريه
وكان يتمني ان ان يصبح بعلها له ما له من حقوق ولعل عمنا قيس لم يقرا تاريخ الاوائل فهو كان عاشقا
مستجدا امن بمن يحب وتاه في حبه حتي وقع عليه الحرمان
وصار صديقا لليل والقمر والصحراء والحنون
وهذه عاقبة كل من لا يتعظ بمن سبقوه
الان المساله في غاية البساطه وقد ساعد علي تبسيطها الفهم المتقدم للمراه
فان كانت في الماضي تتراقص للكلام الجميل المعسول والاشعار وسهر المحبوب
فهي الان تطرب للبنوك والمشاريع
فالحب هو عمليه استثماري كبري وتامين للمستقبل
فذا كان يوجد الثري فان الحب سياتي لا محاله
اما العاشق الولهان كقيس بكل بساطه يقال له قسمه ونصيب
هذا الكلمه المظلومه التي تلقي في وجهك حينما ياتي يوم نحرك
قسمه ونصيب كلمة حق اريد بها

abzarad
Registered User
Posts: 18
(4/12/03 2:21 pm)
Reply Re: قيس وليلى وحسن سته
--------------------------------------------------------------------------------
و الله يا حسن سته تقول قيس دا كان فردتك .... و كنتو دافنينو سوا ... عموما تسلم يارائع على هذه المداخلة المتفردة ,...و أن كنت لا أريد العودة الى موضوع " عمو قيس " .. و لكني أضيف أن قيسا كان أعلم بقوانين القبيلة أكثر مني و منك ... و هو الذي " براهو سواها في نفسو " و حكم عليها باستحالة الأقتران بليلى حينما باح بحبه ، هذا البوح كان هو القنطرة التي نقلته من الحب الذي كان يمكن أن يتوج بالزواج الى الحب العزري الذي هو " بكا ساكت " و نهايته كانت أن هوى من ذرى جبال عسير .أما قضية " المعركة الألهية " فهي تطور لاحق من نسج المتصوفة الذين وجدوا في قصة قيس أرضية خصبة لشطاحاتهم من " حلول " و " وحدة وجود " .
أما عما يحدث هذه الأيام و يسمونه حبا ... لا يمكن تقييمه و الحكم عليه بمعزل عن المستنقع الذي آل اليه مجتمعنا اليوم من أنحسار للفضيلة و القيم السامية ...فكيف يمكن ان تنشأ علاقة سامية كالحب مثلا في مجتمع غارق حتى أذنيه في الزيف و الخداع و " الفهلوه " ... و أن الناس لا يقيمون وزنا للصدق و الأخلاص و الأمانة ... كيف يمكنك أن تحب و أنت لا تملك أهم مقومات الحب ... كيف و فاقد الشىء لا يعطيه ... لذلك كثرت " الشواكيش " و " النيران الصديقة" ...فتجد أن فلانا تحلل من أرتباطه بفلانه " لأنو المستقبل في رحم الغيب " ... و أن فلانه "شوكشت " فلان لأن " المسألة قسمة و نصيب " . يمكن أن يكون العزر حقيقي و لكنه أقبح من الذنب ... لذلك أنا أدعوا الشباب و الشابات لأن يحكموا العقل و المنطق في البداية فبل الأرتباط و دراسة الطرف الآخر دراسة متأنية و من ثم يمكن أن يقع كل طرف في " داباديب " الآخر و يغرق " لشوشتو " كمان ... و نواصل .


hamsatt shoog
Moderator
Posts: 114
(4/12/03 2:44 pm)
Reply Re: قيس وليلى وحسن سته
--------------------------------------------------------------------------------
و الله يا حسن سته تقول قيس دا كان فردتك .... و كنتو دافنينو سوا ...
looooooooooooooooooool@abzarad
والله ياجماعة بعد قراءتى للردود حول ليلى وقيس
سرحت شوية كدا واتخيلت اذا كان قد كتب لهذه
القصص الخالدة عن الحب الاستمرار وكللت بالزواج
انتو عارفين كان حتطلع اجيال جميييييلة وحِبيبة شديد
اتخيلت مافى حقد ولا كره ,
لكن الشواكيش والكِسيّر دا كان حيخلو لمنوا
غايتو بس نقول شنو
خلونى اكمل باقى سرحتى وبجيكم تانى



Edited by: hamsatt shoog at: 4/12/03 12:45:30 pm

hasan Sitta
Registered User
Posts: 25
(4/12/03 4:30 pm)
Reply Re: قيس وليلى وحسن سته
--------------------------------------------------------------------------------
والله يا عمنا ابو زرد
قيس هو رفيق الانسانيه وفرده التضحيه من اجا ليلي التي لا تستحق ما قدمه لها
قيس اخونا في الانسانيه والظلم وقع ضحية
للغدركانت ليلي ترمي له برقعها وتحرك عيناها فيتمايل ويطلع من طورو حتي ال به الحال الي ما ال ايه انه ذلك المحب الولهان الصادق وهي مستمتعه سارحه هائمه غاطسه في عنجهيتها ومحاولة تدللها
شعورنا بما حدث لقيس جعلنا رفاق
لو كتب لها النجاح يا همسه (لاحظي معي انك قلت النجاح يععني حب بدون زواج غير ناجح(
اذا ختم بالزواج ما كنت ستعلمي عنه شيئا فالتاريخ لم يخلد لنا الا الحب الصادق الحقيقي بمعني انو بعد الزواج ماكو حب يتحول الي امر واقع وعشان خاطر العيال نضحي نتحمل بعض
وممكن خلع وتعويض

alzahraa
Moderator
Posts: 121
(4/13/03 5:39 pm)
Reply عمو قيس ؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
والله 100% يا ابزرد دا بالضبط اللى انا بقصدو فعلا مفروض الواحد يبدا من حدود امكانياتو ما يشطح وينطح وفى النهاية يفكر وينسحب يعنى يعرف انو فى ظروف ووقايع قبال ما يبدا يقص ويرص وكدا
اللى انا بقصدو انو استحالة الحب الصادق الناجمة عن فقد الثقة فى انفسنا وفى مجتمعنا ادت لحالة الياس من المشاعر الحقيقية ووصلنا لتعقيد العلاقات فما ممكن اثق فى واحد بسهولة ولو حصل يظل داخلى حاجز من التزعزع والتفكير بالتراجع وفقد الثقة الذى ننكره ولا نعترف به حتى لانفسنا
والحل بعييد وصعب فاما ان نستسلم ونترك الحب لحكم المنطق او نكوي قلوبنا فى بدايه حياتنا بحب لا يوفى الغرض او نتسلم تقارير الواقع لتطبيقها طواعية دون اكتراث وتجى المشاعر بعديين؟؟؟؟

لكن انا مصرة يا حسن تقول لينا الانطباع دا من شنو؟؟ بالله قالت كدا المادة بس بتحكم العلاقات ؟؟؟
loooooooooool

hasan Sitta
Registered User
Posts: 27
(4/13/03 5:45 pm)
Reply Re: عمو قيس ؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
اولا يا زهر
كيف يقع الانسان في الحب اذا جاز التعبير؟
وهل الحب يعني الزواج؟
وكيف يستطيع الانسان كبح جماخ عواطفه وترشيد ميوله القلبيه والنفسيه حتي يتسنس له معرفة واقع الطرف الاخر ثم يسمخ لنفسه بالحب
انا معك هناك فرق بين الحب والوعد بالزواج الوعد بالزواج يعني التزامات وقواعد وحسابات ماديه ومعنويه واسريه وغيرها اذا لم تتوافر لن اسمح لنفسي بان اكون طرفا فيها
لكن الحب كشعور انساني وميل قلبي لا يقبل بمثل هذه الحسابات
وعموما شكر ليك لانك اثبت النظريه القائله بان المراه تحبك علي اد فلوسك
وشهد شاهد من اهلها
وان عدتم عدنا

alzahraa
Moderator
Posts: 124
(4/13/03 6:06 pm)
Reply عمو قيس ؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
حسن الحبييب انا ما اقصد ائيد فكرة المادة فى الحب لكن كلامى كان واضح مافى داعى لجرح العواطف ما دمنا ما قادرين عليها كبح جماح المشاعر اخف وطأ من خدشها ؟؟
والمادة ما ليها علاقة اطلاقا بالحب بمعنى ما لازم تكون فلان او عنك كذا لتحظى بقلب الانثى يكفى ان تكون الحبيب الصادق والصادق جدا اعتدها كثيرا نحن نبحث عن الصدق فى العلاقات حسن واعنى عدم التخاذل والصمود الذى يمتده الرجل من قوة حبة لا ارضى برجل انهزامى ضعيف تقف الظروف حايلا فى وجهه ولا اطالبه بما لا يملكه ولا يمكن ان يكونو كل بنات حواء من السذاجة للتقييم على اساس المادة فكل يوم يصبح بحال ودى حاجة زايلة ان تاخذونه فقيرا يغنيه الله
وجاياك تانى

hasan Sitta
Registered User
Posts: 29
(4/13/03 6:31 pm)
Reply Re: عمو قيس ؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
العزيزه زهره
اريد ان اقول لا يمكن لاي انسان ان يوازن الظروف المحيطه به قبل ان يحب ولكن يمكنه ان يفعل ذلك قبل ان يتزوج بمعني ان الظروف المحيطه لا يمكن ان تمنع الحب ولا يممكن ان تجرح المشاعر الامر يختلف اذا كان هناك نوع من التضليل بعد المصارحه والتلاقي فاذا كان احدهم جبانا كاذبا ماجنا هنا يقع المحظور واعتقد ان اي شخص لا يستطيع الدفاع عن حبه عن كينونته عن اختياره لا يستحق ان يمشي علي قدمين واي انسان يتلاعب بمشاعر الاخرين لهو انسان مريض مكبل بعقد النقص والانهزاميه ولعمري وليس تحيزا المراه اقدر الناس علي جرح الاخرين وتدمير حياتهم وسبق ان ذكرت لك راجعي كلمة قسمه ونصيب في ادبيات الانثي والمواقف التي تقال فيها وهي نوع من القتل البطئ تستخدم فيه اعلي درجات الايمان بالقضاء والقدر وتخفي اقوي الاسلحه للتحول عن الحبيب المنتظر الي الزوج القادر نحن في زمن لا مكان فيه للرومانسيه واذا اعتقدت انها موجوده فستتوه في قسوة الحياه وتتهم بسذاجة التفكير
امال ان اكون مخطئا ولكن الواقع امامي ينبئ بذلك


alzahraa
Moderator
Posts: 125
(4/13/03 10:01 pm)
Reply اتفاق
--------------------------------------------------------------------------------
حسن رجعنا اتفقنا ودا كويس جدا لانو ماممكن اكون بشجع المراة على التلاعب ولا ادراج المشاعر ضمن الماديات او تكبييل الحب وكبح جماحه بالظروف فهو غير خاضع لتعريف او مقيد بزمن وليس علينا سلطان عليه باخراجه او طرده او حتى التوقف عنه انو سيد الموقف دائما وليد اللحظة والضيف لساعة ثم ما يلبث ان يصبح المستأجر الابدى للمشاعر وما نحن بصدد نقاشه هى القوة التى تدافع عن الحب وتوصله الى مثواه الاخير وتكلل تواجده بالداخل ذلك الارتباط الاسمى تحت ظل العرف والدين ووضعه فى قالبه الطبيعى ليحق لك ممارسه طقوسه بلا قيد ,اعنى ترسيخ العلاقات وتحريرها من النظرات والمراقبه والساخطة واسدال الحجاب عن مفاسد المجتمع
ارجو ان اكون قد وصلت الى المعنى الذى تشير حسن واصر على وجود الحب السامى الذى لا يتاثر بما الت اليه المجتمعات الحالية رغم ضياع معناه ورغم اقرارى بما اوردته بغدر الانثى ولا يخلو من ذلك الرجل ايضا بل له النصيب الاعظم فى نهج تفكيرها
ولى عودة

Edited by: alzahraa at: 4/13/03 8:05:15 pm

alzahraa
Moderator
Posts: 136
(4/14/03 12:41 am)
Reply الكلمة
--------------------------------------------------------------------------------
دى قصيدة كنت نزلتها قبل كدا وحبيت اعزز بيها انو الهيام و كلمات الحب مرات بتفقد و معناه فهو اسمى من التعبير به


لا لا تنطق الكلمة
دعها بجوف الصدر منبهمة
دعها مغمغمة على الحلق
دعها ممزقة على الشدق
دعها مقطعة الاوصال مرمية
لا تجمع الكلمة 00دعها رمادية فاللون فى الكلمات ضيعنا
دعها غمامية 00فالخصب شّردنا وجوعنا
دعها سديمية00 فالشكل فى الكلمات توهنا
دعها ترابية 00 لا تلق نبض الروح فى كلمة
لا لاتنطق الكلمة حتى ولو ماجت بوجه النيل
حتى ولو فى الرمل خط الالف حرفيين ملويين
حتى ولو طالعت فى عينيه فى العمقين
-----------------------


===============

abzarad
Registered User
Posts: 20
(4/14/03 1:42 am)
Reply قيس و حسن ستة
--------------------------------------------------------------------------------
الحب ربما لا يؤدي الى الزواج حتى و ان كان حبا صادقا و نبيلا مثلما حدث " لعمو قيس " ..و لكن الزواج نتيجة حتمية اذا تهيأت الأسباب المادية ..!!! و سوف أقف عند كلمة " الزواج" و جملة "الأسباب المادية" ...الزواج هو الأطار الشرعي ( القانوني ) لتوثيق علاقة تربط بين (رجل ) و (امرأه ) في ( المجتمعات المحافظة ) لغرض حفظ الأنساب و الحقوق و أغراض أخرى لا مجال لذكرها ..و الزواج هو الذي يتيح للطرفين ان يترجما ( أو يتوجا ) المشاعر و الأحاسيس الى ممارسة عملية و ذلك لعمري هو ذروة سنام الحب ... طبعا انا أفترض و جود العفاف و الفضيلة و ان الذي يحدث بين المحبين قبل الزواج هو " الهمس " فقط و ليس " اللمس " .. و أي علاقة حب لا يفترض طرفيها ان تتوج بالزواج هي اما نزوة عابره ... أو نرجسية مغلفة . و أما كبح المشاعر و ترشيد الأحاسيس يا حسن ستة هو المعنى المجرد للتأني قبل البوح و أعتبره يا اخي نوع من التضحية في سبيل المحبوب ...مش بيقولو انو الحب فيهو تضحيات .. بس كمان دا ما معناهو التلزز بالألم كما هو حال الماسوشيون " مكتول كمد ".. و عن الأسباب المادية نواصل لاحقا

abzarad
Registered User
Posts: 21
(4/14/03 10:56 am)
Reply الحب و الظروف
--------------------------------------------------------------------------------
دراسة و تمحيص الطرف الآخر فبل المضي قدما في العلاقة العاطفية لا تعني بالضرورة اقامة الحواجز و العراقيل أمامة ..و انما تعني التأني لدراسة مشاعر الطرف الآخر و صدق أحاسيسه و نواياه و بذلك يتجنب الطرفان مقولة .. " كنت مخدوع/ ـه فيك " ... و مما لا شك فيه ان المادة تلعب دورا مهما في اقامة العلاقات العاطفية و لكنه بحسب الكثيرين ليست هي العنصر الحاسم ...توافر الأمكانات المادية يسهل الأرتباط في كثير من الأحيان و ذلك بان يكون الطرف الذي تتوفر لديه الأمكانات المادية يفوز بجولات المنافسة في الطباع الخلقية ( الخلقة ) بل و الخلقية أيضا ( الأخلاق ) يفوز بها بالضربة القاضية و من الجولة الأولى ... كم سمعنا عن موظف صغير " أخد شاكوش " بسبب مغترب "مليان شيلتو جاهزة .. و دولاراتو بالرزم " .. أو فتاة " سوقها قايم " بالرغم من أن حظها من الجمال " زي حظ دقاس أبو صلعة " ولكنها من أسرة رأس مالية .. و الأمثلة كثيرة لا مجال لسردها ... السؤال الآن اذا جزمنا بصواب الرأي القائل بأن الأنسان قبل ان يبوح لابد أن يتأنى في دراسة ظروفه ( المادية و الأجتماعية ) أولا ثم دراسة الطرف الآخر ..هل معنى ذلك أن الموظف " الغلبان " و المدرس " المنتوف " .." الحب دا يشموا قدحه " !!؟؟...و للحديث بقية .

boco120
Registered User
Posts: 133
(4/14/03 11:31 am)
Reply Re: الحب و الظروف
--------------------------------------------------------------------------------
اخوتى احبتى سلاما عليكم

أتراكم تظلمون الحب ام تراكم تتحسرون على الزمن الذى طغت فيه المادة؟
اخوتى الحب فى مفهومى هو التضحية وفى نظرى أن الفتاة التى لا تعرف هذا المعنى لا تستحق ان تحب بالضمة ، ففى زمن طغت فيه المصالح المادية والدنيوية نجد ان هنالك قصص حب عزرية فاقت الحب الذى كان يحي به قيس لان قيس كان فى نظرى رجلا متقهقرا وضيع نفسه فى الهيام بالصحارى والاودية وكان الاجدر به ان يدافع عن حبه والنيل بمن يحب ، وقد حدثت قصص حب فى زمننا الحاضر كان من المستحيل ان يلتم الطرفان ولكن هنالك شىء إسمه الاخلاص والوفاء لمن تحب إذا كان هذا الحب صادقا واسوق لكم قصة فتى وفتاة إنتصروا على الصعاب وهى كالتالى:
احب صديقا لنا سودانى فتاة هندية وهو يدرس معها فى نفس الكلية والمعروف عن الهنود أنهم شعب محافظ وبلغت درجة الحب أنهما لن يستطيعا العيش بعيدا عن بعضهما البعض وكانت النتيجة معروفة سلفا أنه إذا تقدم هذا الصديق الى أهل الفتاة فالجواب هو الرفض وهذا ما حدث بالفعل ، أتدرون ماذا حدث؟ إنتصرت الفتاة لحبها وغادرت المدينة مع الشخص الذى احبته تاركة أهلها والبلد الذى نشأت به إنتصارا لحبها وهذا هو ما أعنى به الحب الصادق فى زممنا الحاضر وهم الان يعيشون فى اسعد حال وربما تقولوا لى انها حالة نادرة ولكن اقول لكم لا والف لا فقد شهدت عدة حالات مثل هذه ، اما بخصوص المادة التى طغت فطبع بنات حواء التقليد ومحاكاة غيرهن من البنات وهذا هو ما يؤدى بهن فى النهاية الى الخسارة
ودمتم
بوكو

hamsatt shoog
Moderator
Posts: 126
(4/15/03 4:02 pm)
Reply Re: الحب و الظروف
--------------------------------------------------------------------------------
ياخوانا سيبو قيس دا فى حالو, انا لو ما ليلى دى كنتا جكستو
قيس دا رمز ومافى زيو هسى كلو كلو!! كان ترضوا كان تابو
حبو دا كان عوارة عدييييل كدا لا بياكل لا بيشرب لا بينوم ياكافى البلا
حالتو اخير منّا العرس والله , لكن بينى وبينكم كدا
خلونى اهمس بسر خطير؟؟ لو فى واحد بيحب فى الزمن دا بالطريقة دى
كان حيكون مملل, ما تتخلعوا شديد كدا
نعم تناقض فى كلامى بين اعجابى بشخصية قيس وبين رفضى لهذه الشخصية
ولكن انا احببت شخصية قيس بزمانه وكل ظروفه التى يعيشها
لكن للاسف لم ولن تنفع فى زمننا هذا
ونسمع منّكم

hasan Sitta
Registered User
Posts: 39
(4/15/03 4:14 pm)
Reply Re: الحب و الظروف
--------------------------------------------------------------------------------
شيئ متوقع ان تعجب المراءه بالنموذج القيسي لانه يحقق لها
شيئ من كبريائها
ولكنه يظل الانبطاحي الذي اضاع وقته فيمن لا يستحق
ياريت كان وفر الطاقه دي لقرض اشعار الحكمه
الشخصيه اصلا ما نافعه في اي زمان ومكان
ولكن ا اعتقد اننا في حاجه الي ود صادق ونبيل وحب لا ينم عن غرض وانانيه
حب لاجل الحب لاجا ان نسمو فوق ذواتنا وانانيتنا وزهونا وتكبرنا
حب لا يكون مشروعا استثماريا ممولا بالمال والبنون

hamsatt shoog
Moderator
Posts: 130
(4/15/03 4:45 pm)
Reply Re: الحب و الظروف
--------------------------------------------------------------------------------
اجمل مافى ليلى عاطفتها وبالـتأكيد حاولت قصارى جهدها
للحفاظ على هذا الحب العميق الذى هو أكثر من كونه يحقق لها شىء من كبريائها
ان الحب بالنسبة للمرأة محرك لمخذون الطاقة التى بداخلها
تعطى كلما اخذت منه
على عكس الرجل الآن الذى بالنسبة له وسيلة تبرر الغاية
وقد كتب قيس اروع مايملك من احساس
ما كان ليبرع فيه ان كان توجه توجهاً أخر
واخيرا وليس آخرا اروع مافى الاحاسيس كونها مسيرة وليست مخيرة

hasan Sitta
Registered User
Posts: 42
(4/15/03 5:14 pm)
Reply Re: الحب و الظروف
--------------------------------------------------------------------------------
مما ذكرت من قبل الحب بالنسبه للمراه عمليه
استثماريه كبري ممكن تنافس فيها صندوق
النقد الدولي
تبقي مشكله كان الاخاسيس مسيره
واكيد عند المراه مسيره عشان تعرف استثمرتها وين وفي ياتو مكان
ودي نظريه عمنا اسماعيل حسن
يا المسير وماك مخير
نحن مشكلتنا انه مخيره ما مسيره
وهنا يكمن الصدق والوفاء والتضحيه
عكس النساء

alzahraa
Moderator
Posts: 141
(4/16/03 2:59 am)
Reply ليلى الشاردة
--------------------------------------------------------------------------------
التحية للاحبة وسلامات عوافى لكل المارين بيجاى
اب زرد اتفق معاك فى كل كلمة قلتها وحقيقة قيس وليلى ضحية الظروف او الاحرى نقول ظروفهم ما ساعدت وهم وما حاولو يشيلو عراقيل الزمن والحاصل انو الظروف لسه بتضيق الخناق اكتر وبتقفل الابواب قدام قوة العاطفة لكن انا من راى انو بحسب قوة الحب بصمد قيس وبقدر الكمية بتقيف ليلى , لكن بمجرد ما واحد يستسلم للظروف ويتنازل عن حبو لسبب مادى او اجتماعى او غيرو بفتكر انو ما كان جدير بالحب دا لانو ما اداهو حقو وبمجرد ما يتراجع الحب قدام خطوط القدر بعتبرو مهزوم والحب المهزوم اصلا ما دائم مع تقلب الاحوال المستمر يعنى عندو فترة وبيموت من وجهة نظر خاصة انا بعتبر لازم الواحد يكون حبو كافى ليتحدى مستجدات العصر لانو الحب من الروحانيات والايمان بيهو معناها تحتفظ بوجودو رغم كل الظروف المحيطة
لكن برجع واقول ليلى بتستمد قوتها من ادم من حبو ومن تاكيد المعنى دا جواها يا حسن مش بتتلذذ بالشلهتة الانثى معروفة بالحنية والاحتواء وبتفق مع همسة وكل بنات جنسى بانو تاكيد المشاعر امر ضرورى ولكل وقت احتياجاتو لكن الكلام دا كلو ما بعنى انو الغلبان ينع نفسو من نعمة حبانا الله بها وضعها فى قلوبنا رحمة ومودة لكن السؤال الحب عشواى ولا الا تكون زول احتكيت بيهو؟؟ يعنى مثلا احب فلان الفلانى واتحسر لانو ظروفى واعلق على شماعة الحياة ضعفى؟؟ دا هو الحب؟؟
انا بفتكر يا بوكو الهندية الشاردة ؟؟ معليش للتعبير لكن اكيد دى ما طريقة اجازى بيها اهلى اطلاقا؟؟ ما ممكن تقوم سعادتى على تعاسة اقرب ناس وسبب وجودى ودى الظروف الخارجة عن الارادة اللى بنتكلم عنها وفى نفس الوقت لو هى ما استمدت من صدقو الامان المطلق فى حياتها معاهو استحالة تتخذو وطن واهل وحب ؟؟ ولا شنو؟؟

abzarad
Registered User
Posts: 28
(4/17/03 5:44 am)
Reply Re: الهندية الشاردة
--------------------------------------------------------------------------------
أستوقفتني قصة الهندية التي باعت أهلها من أجل الهرب مع الحبيب ..يا ترى من ستبيع في المرة القادمة حينما يخفق قلبها ؟؟...وكيف يأمن ذلك الحبيب النرجسي لهذه المتيمة المغرورة ؟؟... و أي نموزج من الأمهات يا ترى سوف تكون مستقبلا .. هذا الطرح يا بوكو يحتاج الى حوار آخر ....و مواصلة لما انقطع من حديث أنا أعتبر أن نظرة الأنسان الى الحب تتغير كلما تقدم الأنسان في العمر ..في مرحلة المراهقة مثلا تكون العاطفة هي سيد الموقف ..أندفاع ..أحلام وردية ..الخ .. أما في مرحلة النضوج فيستعيد الأنسان جزاءا من عقله لأحداث التوازن ..لذلك فان حب مرحلة المراهقة يكون في الغالب نزوة عابره قصيرة الأمد ..و ده ما موضوعنا ... موضوعنا الناس البحبو في مرحلة النضوج بس ظروفهم معاكسة ...هذه الظروف سواء كانت أجتماعية " زي قيس " أو أقتصادية " زي حسن ستة " .. أنا في أعتقد أن الأنسان أذا لم يبنى حبه على أرض صلبة ...و يحوطه بسياج من الأمان .. فأنه يكون قد جنى ليس على نفسه فقط و أنما على من يحب أيضا ... لا بد أن يكون هناك تقارب بين المحبين في المستوى الفكري و الثقافي .. في المستوى الأجتماعي .. تقارب في السن أيضا .. هذه العوامل هي التي تحمل في طياتها أسباب نجاح العلاقة .. و طبعا و بالتأكيد الى جانب العوامل الأخلافية التي وردت سابقا .. ودمتم .

alzahraa
Moderator
Posts: 152
(5/4/03 7:32 am)
Reply مباااااااااالغة؟؟؟؟
--------------------------------------------------------------------------------
مباااااالغة لكن؟؟
الا الزول يجى يعمل ( حركة حماس ) عشان تجو تمو الكلام ؟؟
شنو يعنى ؟؟؟
انحنا ما حددنا الموضوع شديييد قلنا ( قيس وليلى ) عشان نوسع دائرة الحوار يعنى؟؟
الجماعة القاعدين بتلفو ساااى ما لكم ما هبشتو الموضوع دا؟؟ تنظير ساااى ؟؟ ما حبيتو ولا عايزين ولا بتفتكرو ولا بتقولو ولا بتسمعو؟؟
loooooooooooooool
اها نرجع مع بوكو واب زرد لقصة الهندية الشاردة ؟؟ شااااردة؟؟ الموضوع بتاع الشردة دا زعل اب زرد شديييد يا بوكو ؟؟ طبع شرقى وكدا ولا شنو؟؟
المهم على قولك الموضوع لسه فى ما انتهى وانا قلت انو الهروب دا علا ما انتصار للحب لكن ما بقدر اقرر واعتبرو فشل لكن كليلى ما بقدر اعاقب اهلى على رفضهم او وجهة نظرهم بلطعة عار باقى حياتهم, دا من ناحية ومن ناحية تانية ما ممكن هو يأمن لى بعد ما انا سبت اهلى وعزتى وراء قلبى ؟؟ دا تناقض ولا لا؟؟
ردو ؟؟
الزهراء

No comments:

Post a Comment