Monday, March 30, 2009

الزبير باشا - 14- مـُســدار نــونـــو

مـُســدار نــونـــو

--------------------------------------------------------------------------------


والزبير إذ " تجعثن" وصاح يا قـوم
هاكم بعض أوصاف نونو العامريـة
أنها لست " بجعلباة " ولا "عيضمور"
" فاتنـة لـسـت " بجعبـريـة"
"معجرمة" " عيطموس " " معذلجة"
عودهـا " كالعسطـوس" نديّـة

----------------

تجعثن الرجل: إذا تجمع و تقبض.
جعلباة: كثيرة الشر.
العيضمور: العجوز.
جعبريات .. أي قباح الخلقة.
معجرمه: حيث عجرم وسطه أي غلظ.
عطمس: العيطموس: المرأة التارة، ذات قوام و ألواح.
عذلج: المعذلج: الناعم.
العسطوس: شجر يشبه الخيزران.



------------------


أيا نونو أما رأيتي "ثعجرتـي"؟!
فدعي عنك " العجرفية" والتجني
لجيلاني منك قد شكوت ولهـاً
فأضحي بن " العنبس " يغار مني
والهباني إذ رآك باسمة " إجرعن"
أيها "الجعظار" دع عنك التمني





------------------

الثعجرة: انصباب الدمع المتتابع.
عجرف: العجرفية: جفوة في الكلام و خرق في العقل.
العنبس: من أسماء الأسد إذا نعته قلت عنبس و عنابس
جرعن: اجرعن الرجل: إذا سقط عن دابته.
الجعظار: الرجل قصير الرجلين.



==================

وبشار وقد "تعرطس" عـن " الحسـس "
فـي النافـذة لـصـدود " عطـبـول"
ما إن رآها همههم " نونـو " "العرطـل"؟
يـا لحسـن طلعتهـا سالبـة العـقـول
رباه أمن سحر هذي صار الزبير " العنتريس"
"زعـبـل" بأصفـادهـا مـغـلـول ؟




عطبل: عطبول: جارية وضيئة فتية حسنة.
العنريس: الداهية
زعبل: الزعبل: الذي لا ينجع فيه الغذاء
عرطل: العرطل: الطويلة


=================

وكماة من بني " همبت "
قـد تدافعـوا للوهـس
فهـبّ بعضهـم علـي
صهوات عرجلة كالعملس
وبعض قد إمتطي جلفـع
ذُعلبة ليس بينهم عرنس






الوهس: الوطء الشديد
قال العجاج:
و عربسا منها بسير وهس
عرجل: العرجلة: القطيع من الخيل
عملس: العملس: الذئب الخبيث
جلفع: الغليظ من الإبل
ذعلب: الذعلبة: الناقة الشديدة الباقية على السير
عرنس: العرناس: طائر كالحمامة.

==============

--------------------------------------------------------------------------------
المدعشــــر:هو الذي تعرنمت خرفوصتاه

القحطلين : القحطلة هي جحظلة الخـُرشط

تحشرمت : تحشرم في أصل اللغة هو الاستفتاغ

خرافتــــاه : الخرّوفتان هما عـُكرومتا الشركل.


القربعصل : هو أبو خـُــرنوخ.


أما البيت الثاني .. يعبر عن نفسه .. وهو أوضح ما يكون

===============


وجرت مداخلات طريفة أخرى وإضافات من بعض المشاركين تجدونها على الرابط التالي
http://www.al-nafitha.com/vb/showthread.php?t=4562

No comments:

Post a Comment